This is a sample notification!

مؤشر جودة الهواء

مؤشر جودة الهواء

Air Quality Index

يعتبر دليل جودة الهواء طريقة مبسطة للتعريف بحالة جودة الهواء، ويستند على البيانات الواردة من محطات رصد ومراقبة جودة الهواء، حيث يتم تحويل تراكيز الملوثات إلى أرقام بسيطة يمكن أن يفهمها عموم الناس وإظهارها على شكل ألوان محددة. ويعبر دليل جودة الهواء عن ملوثات الهواء الرئيسية التالية:

CO أول اكسيد الكربون

غاز سام ليس له لون أو رائحة ينتج عن عمليات الاحتراق الغير كامل للمواد الهيدروكربونية، ويؤدي التعرض له بتراكيز عالية إلى حالات والوفاة.

NO2 ثاني أكسيد
النيتروجين

من أهم ملوثات الهواء وأكثرها شيوعاً ينتج عند احتراق الوقود الأحفوري، كما يمكن أن يتكون نتيجة لأكسدة النيتروجين الجوي عند درجات حرارة عالية، ويؤثر على الجهاز التنفسي للإنسان عند استنشاقه .

O3 الأوزون الأرضي

ملوث ثانوي ينتج عن تفاعلات كيميائية ضوئية في الجو بين أكاسيد النيتروجين والهيدروكربونات النشطة، ويؤدي التعرض له الى ضيق التنفس والتهاب العين وبالأخص عند الأطفال والمسنين ومن يعانون من أمراض مزمنة.

SO2 ثاني أكسيد
الكبريت

غاز ينتج من حرق الوقود الأحفوري أو المواد الأخرى المحتوية على الكبريت، ويؤثر سلباً على وظائف الجهاز التنفسي خاصة الأطفال والمسنين و الذين يعانون من أمراض القلب والرئتين.

PM 10 ذرات الغبار

هي جزيئات صغيرة جداً صلبة أو سائلة عالقة في الهواء وهي ناتجة عن عوامل طبيعية أو نتيجة الأنشطة المختلفة للإنسان . تؤثر على الجهاز التنفسي عند استنشاقها، خاصة لمن يعانون من حساسية الجهاز التنفسي والأطفال وكبار السن .

دليل الألوان

أخضر - صحي

قيمة دليل جودة الهواء من 0 الى 50

تعتبر حالة جودة الهواء جيدة جداً، وتراكيز جميع ملوثات الهواء أدنى من المعايير المسموح بها

أصفر - معتدل

قيمة دليل جودة الهواء من 51 الى 100

تعتبر حالة جودة الهواء مقبولة، وتراكيز جميع ملوثات الهواء ضمن الحدود المسموح بها

برتقالي - غير صحي للمجموعات الحساسة

قيمة دليل جودة الهواء من 101 الى 150

تعتبر حالة جودة الهواء متوسطة بتسجيل تجاوز بسيط عن الحدود المسموح بها، وقد يعاني بعض الأفراد ذوي الحساسية من تأثيرات صحية، ولكن على الاغلب لا يتأثر عموم الناس بذلك

أحمر - غير صحي

قيمة دليل جودة الهواء من 151 الى 200

تعتبر حالة جودة الهواء غير صحية بتسجيل تجاوز هام عن الحدود المسموح بها، وقد يعاني الأفراد من مصابي أمراض الحساسية المزيد من الأعراض الصحية

بنفسجي - ضار

قيمة دليل جودة الهواء من 201 الى 300

تعتبر حالة جودة الهواء غير صحية بتاتاً بتسجيل تجاوز عالي جداً عن الحدود المسموح بها، وفي هذه الحالة من الضروري إطلاق تحذيرات صحية بوجود حالة طارئة، ومن المحتمل أن يتأثر عموم الناس بذلك

بني خطر

قيمة دليل جودة الهواء من 301 الى 500

تعتبر حالة جودة الهواء قد وصلت إلى مستويات خطرة على صحة الانسان