This is a sample notification!

 
هويتنا
 

​الرسالة

  1. الارتقاء بخدمات الأرصاد والأداء البيئي الوطني بمعايير قياسية، وذلك من خلال عنايتها وحرصها على الارتقاء بالعمل البيئي المشترك، ودقة الرصد والتوقع لحالة الطقس والبيئة، والعمل على إصدار وتطبيق التشريعات والأنظمة وفق المعايير الدولية، والتأكد من الالتزام بها وتسخير الأنظمة والتقنيات الحديثة، وتطبيق معايير إدارة المشاريع وفق أفضل الممارسات الدولية لحماية الأرواح والمحافظة على البيئة ومحيطها الحيوي.
  2.  سلامة الأرواح والممتلكات، حيث تقوم الهيئة باعتبارها الجهاز المسؤول عن الأرصاد والبيئة في المملكة، بمراقبة الظواهر الجوية وإصدار التوقعات الجوية لسلامة الأرواح وحماية الممتلكات، وفقاً للسياسات الوطنية للبيئة والأرصاد في المملكة.
  3. المحافظة على البيئة والحياة الفطرية، تعمل الهيئة على سن القوانين والتشريعات والمقاييس التي تحقق الحفاظ على البيئة وصون مواردها على الوجه المطلوب الذي يحقق تطلعات حكومتنا الرشيدة وأبناء هذا الوطن.
  4.  تحسين جودة الحياة، من خلال حرص الهيئة على المحافظة على جودة الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي واستصلاح الأوساط المتدهورة بإزالة التلوث وتحسين جودة حياة عالية مستدامة وتخفيض الآثار السلبية على البيئة.

الرؤية

بيئة آمنة، مزدهرة، مستدامة

المحاور الاستراتيجية

  1. الحرص على البيئة الآمنة، حيث يحرص قطاع الأرصاد على المساهمة بفاعلية في الحفاظ على الأرواح والممتلكات وحماية صحة وسلامة المواطنين من خلال دقة التقارير والنشرات وإصدار التحذيرات والإنذار المبكر.
  2. العناية بالبيئة المزدهرة، حيث يمارس قطاع شؤون البيئة القيام بدوره كجهة مختصة في تنظيم وتنسيق العمل البيئي الوطني نحو المحافظة على البيئة وحمايتها ومنع تدهورها وتلوثها والعمل على تطويرها وتنميتها.
  3.  تعزيز الاستدامة، كون الهيئة هي الجهة التي تتابع تحقيق مؤشرات التنمية المستدامة على المستوى الوطني فيما يخص البيئة، وهي تقوم برصد حالة الموارد الطبيعية وفقاً للأطر القانونية والتشريعية التي تكفل الحفاظ على البيئة والاستفادة من الموارد والحفاظ عليها وفق تنمية مستدامة تحقق العدالة للجميع وتضمن استمرار الموارد للأجيال.

التوجهات الاستراتيجية 

  1.  تحسين جودة خدمات الأرصاد والبيانات المناخية المعززة للسلامة العامة، ومواجهة التغير المناخي والتكيف معه وتقليل آثاره.
  2. تحسين جودة الأوساط البيئية والحد من تكلفة التدهور البيئي بالمملكة.
  3. تنمية وتنويع مصادر الدخل وبناء الشراكات، ومواكبة الطلب المتزايد على بيانات ومعلومات الرصد والأرصاد الداعمة لإنتاجية القطاعات المستفيدة.
  4. تطوير الكفاءة والحوكمة المؤسسية وبناء القدرات.
  5. نشر الوعي البيئي وتعزيز المعرفة بالقضايا البيئية وتشجيع المجتمعات المستدامة.

القيم 

  1. الاستخلاف في الأرض، وتنعكس هذه القيمة في سياستنا البيئية والأرصادية وجعل الاستخلاف في الأرض والانتفاع بمواردها كميراث مستمر وأمانة في أيدي كل جيل يسلمها من دون إفساد أو إساءة ومن دون إخلال بمصالح ما يتبعه من أجيال.
  2.  الشراكة المجتمعية، نسعى لبناء جسور من العلاقات والمفاهيم المشتركة مع المجتمع وكافة مؤسساته للارتقاء بالبيئة والحفاظ عليها.
  3. الشفافية والمصداقية، حيث نلتزم بتحقيق الشفافية وتحمل المسؤولية الفردية والجماعية في جميع مشاريعنا وقراراتنا وتعاملاتنا، والمصداقية في تقديم خدماتنا بكل مهنية واحترافية.
  4.  تبادل المعرفة، من خلال الاستثمار فيها وإدارتها وتنميتها ومشاركتها مع كافة شركائنا لدعم ثقافة تبادل المعرفة على جميع المستويات الفنية والإدارية وتبني مفهوم المؤسسة المتعلمة.
  5. الريادة والتميز، حيث نسعى بأن نكون الرواد في مجالنا ونلتزم بالتميز في أداء جميع أعمالنا وخدماتنا.
  6. العمل بروح الفريق الواحد المتكامل المترابط لنعظم جهودنا لتحقيق غايتنا ونوجد بيئة عمل تشجع على الإبداع والعمل.

الأهداف 

  1.  المحافظة على الموارد الطبيعية وتنميتها وترشيد استخدامها، وتحقيق التوازن الأمثل بين التنمية والبيئة ضمن إطار التنمية المستدامة.
  2.  التعاون مع الجهات المعنية لتعزيز التعليم البيئي وتطوير الإعلام البيئي الهادف لرفع مستوى الوعي بقضايا البيئة وترسيخ الشعور بالمسئولية الفردية والجماعية للمحافظة عليها وتحسينها.
  3.  نقل وتوطين وتنمية تقنيات بيئية ذات جودة عالية لحماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية ودعم الاقتصاد الوطني.
  4.  تعزيز دقة الرصد وجودة التوقعات للمساهمة في سلامة السكان وحماية الممتلكات والتخفيف من آثار الكوارث الطبيعية وسلامة النقل البحري والبري والجوي.
  5. مراجعة وتطوير التشريعات البيئية والأوضاع المؤسسية للإدارة البيئية في المملكة.
  6. توفير المعلومات وإعداد الدراسات والتقارير البيئية والمناخية لمتخذي القرارات للمساهمة في الازدهار الاقتصادي ورفاهية المواطن.
  7.  تفعيل الترتيبات الإدارية مع الجهات المستفيدة من خدمات الأرصاد للمشاركة في الدخل من الرسوم والمقابل المالي الذي تحصله تلك الجهات نظير تقديم خدمات تدخل في تكوينها معلومات الطقس والمناخ.
  8.  تقنين وتعزيز مصادر الموارد المالية المحصلة من الخدمات البيئية، وتأسيس إجراءات فرض مقابل مالي على الخدمات التي تقدمها الهيئة، ووضع تنظيم صندوق لحماية البيئة.
  9. تفعيل ترتيبات الشراكة مع القطاع الخاص في تطوير وتشغيل وصيانة البنية التحتية لتقديم بعض خدمات الهيئة نيابة عنها، نظير مقابل مالي يتم تحصيله من المستفيدين، عملًا بأسلوب المشاركة في الدخل.






        ​​

| آخر تعديل 01 محرم 1440 هـ
عدد القراءات 13481 قراءة